منتدى رواد الغد
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك
فنتمنى منك التسجيل اذا كونتى زائرة
تحيات
محبة الرحمن
منتدى رواد الغد
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك
فنتمنى منك التسجيل اذا كونتى زائرة
تحيات
محبة الرحمن
منتدى رواد الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رواد الغد

أهلا بمن أتانا بتحية وسلام .. يريد الترحيب بأحلى الكلام .. يريد أن نعلن له الانضمام .. إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
{ ,, حـسبے اللـﮧ لا إلـﮧ إلا هو ξـليـﮧ توڪلت وهو رب الـξـرش الـξـظيم اللهم ارزقـטּـے حبڪ وحب من يحبڪ وحب ξـمل يقربـטּـے الى حبڪ ,, ]
يا هلاا ومرحبا حياك الله بيننا ونتمنى انه يسعدك منتدانا.. اهلاا وسهلاا بك بيننا .. اضفت نورا جديدا على منتدانا كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة.. وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك .. بانتظار ابداعاتك على صفحاته .. فاهلا بك مرة اخرى
يجب عند دخول لمنتدى المشاركة على الاقل خمس مشاركات مع قراءة الموضوع جيدا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محبة الرحمن - 737
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
فراشة الورود - 319
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
سجى - 315
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
لولو - 216
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
وردة القدس المصرية - 200
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
ŞђŌḏꎠ- 191
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
سمورة - 167
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
لموس - 165
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
اريج - 117
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
دلوعة وكلمتها مسموعة - 101
قصة آدم عليه السلام Vote_rcapقصة آدم عليه السلام I_voting_barقصة آدم عليه السلام I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» ادخلوووووووووووووو
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:18 am من طرف الم الفراق

» كلام من القلب
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 11:45 am من طرف الم الفراق

» حبر الأمة عبد الله بن عباس
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 11:36 am من طرف الم الفراق

» صور حصرية في فكر يا محمد
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:10 am من طرف سوسو

» 4 صور متحركة لديمة على الهوا سوا
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:08 am من طرف سوسو

» صور رغودة رووووووووووعة
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:05 am من طرف سوسو

» أنشودة نادى المؤذن-ديمه بشار
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:02 am من طرف سوسو

» مسجات عن المدرسه >>لووووول permalink
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 11:36 am من طرف الملاك البريء

» غزة المحاصرة - مدونة نيوز فلسطين
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:40 am من طرف سمورة

» كليب ورد العمر عائشة هاجر
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:39 am من طرف سمورة

» كلمات انشودة احلى بلد
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:37 am من طرف سمورة

» بدى حركة يلاااااااااااااا
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:19 am من طرف سمورة

» اتقوا الله يا شباب النت
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:17 am من طرف سمورة

» الى محبين الحيوانات
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:14 am من طرف سمورة

» بعض المعلوماتـ عن المصارعين
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:12 am من طرف سمورة

» نجووووووووم
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:40 am من طرف سمورة

»  طريقة عمل البيتزا
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:38 am من طرف سمورة

» اغاني طق
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:36 am من طرف سمورة

» صور بعض نجوم صبا
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:32 am من طرف سمورة

» اغنية روعة
قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 9:58 am من طرف سوسو

تصويت
أعطينا رأيك بستايل المنتدى
أول يعجبني أكثر
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap26%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 26% [ 42 ]
اللحين أحلى
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap20%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 20% [ 32 ]
ولا ستايل عجبني
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap16%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 16% [ 27 ]
بعض الأحيان يعجبني
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap10%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 10% [ 16 ]
ما أهتم بالستايل أهم شي المحتوى
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap15%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 15% [ 25 ]
لآ أهتم أبداً
قصة آدم عليه السلام Vote_rcap13%قصة آدم عليه السلام I_vote_lcap
 13% [ 22 ]
مجموع عدد الأصوات : 164
نوفمبر 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930
اليوميةاليومية

 

 قصة آدم عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محبة الرحمن
مــديرة المنتدى
مــديرة المنتدى
محبة الرحمن


عدد المساهمات : 737
نقاط : 1410
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 22/04/2010
العمر : 29

قصة آدم عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: قصة آدم عليه السلام   قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 05, 2011 11:41 am





[center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم

قصة آدم عليه السلام

{
وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون* فإذا سويته
ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين* فسجد الملائكة كلهم أجمعون* إلا إبليس
أبى أن يكون من الساجدين* قال يا إبليس ما لك ألا تكون مع الساجدين* قال
لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حمإ مسنون* قال فاخرج منه فإنك رجيم*
وإن عليك اللعنة إلي يوم الدين }
(سورة الحجر:28ـ35)
استحق هذا من
الله تعالى لأنه استلزم تنقصه لآدم وازدراءه به وترفعه عليه مخالفة الأمر
الإلهي، ومعاندة الحق في النص على آدم على التعيين.
وشرح في الاعتذار بما لا يجدي عنه شيئا، وكان اعتذاره أشد من ذنبه.
كما قال تعالى
{
وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس قال أأسجد لمن خلقت
طينا* قال أرأيتك هذا الذي كرمت على لئن أخرتن إلي يوم القيامة لأحتنكن
ذريته إلا قليلا* قال أذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفوراً*
واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال
والأولاد وعدهم، وما يعدهم الشيطان إلا غروراً* إن عبادي ليس لك عليهم
سلطان، وكفى بربك وكيلاً } (سورة الإسراء:61ـ65)
{ وَإِذْ قُلْنَا
لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ كَانَ
مِنَ الْجِنِّ فَفَسَقَ عَنْ أَمْرِ رَبِّهِ أَفَتَتَّخِذُونَهُ
وَذُرِّيَّتَهُ أَوْلِيَاء مِن دُونِي وَهُمْ لَكُمْ عَدُوٌّ بِئْسَ
لِلظَّالِمِينَ بَدَلًا }
(سورة الكهف:50)
أي: خرج عن طاعة الله
عمداً وعناداً واستكباراً عن امتثال أمره، وما ذاك إلا لأنه خانه طبعه
ومادته الخبيثة أحوج ما كان إليها، فإنه مخلوق من نار كما قال،
وكما
جاء في صحيح مسلم عن عائشة، وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "خلقت
الملائكة من نور، وخلق الجان من مارج من نار، وخلق آدم مما وصف لكم"
قال
الحسن البصري: لم يكن إبليس من الملائكة طرفة عين قط. وقال شهر بن حوشب:
كان من الجن، فلما أفسدوا في الأرض بعث الله إليهم جنداً من الملائكة
فقاتلوهم وأجلوهم إلي جزائر البحار، وكان إبليس ممن أسر فأخذوه معهم إلي
السماء فكان هناك، فلما أمرت الملائكة بالسجود امتنع إبليس منه.
وقال
ابن مسعود وابن عباس وجماعة من الصحابة وسعيد بن المسيب وآخرون: كان إبليس
رئيس الملائكة بالسماء الدنيا. قال ابن عباس: وكان اسمه عزازيل. وفي رواية
عنه: الحارث، قال النقاش: وكنيته أبو كردوس. قال ابن عباس: وكان من حي من
الملائكة يقال لهم الجن، وكانوا خزان الجنان، وكان من أشرفهم ومن أكثرهم
علماً وعبادة، وكان من أولى الأجنحة الأربعة، فمسخه الله شيطاناً رجيماً.
{
إذ قال ربك للملائكة إني خالق بشراً من طين* فإذا سويته ونفخت فيه من روحي
فقدموا له ساجدين* فسجد الملائكة كلهم أجمعون* إلا إبليس استكبر وكان من
الكافرين* قال أنا خير منه، خلقتني من نار وخلقته من طين* قال فاخرج منها
فإنك رجيم* وإن عليك لعنتي إلي يوم الدين* قال رب فأنظرني إلي يوم يبعثون*
قال فإنك من المنظرين* إلي يوم الوقت المعلوم* قال فبعزتك لأغوينهم
أجمعين* إلا عبادك منهم المخلصين* قال فالحق والحق أقول* لأملأن جهنم منك
ومن تبعك منهم أجمعين }
(سورة ص:71ـ85)
{ قال فبما أغويتني لأقعدن
لهم صراطك المستقيم* ثم لآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن
شمائلهم، ولا تجد أكثرهم شاكرين }
(سورة الأعراف:16ـ17)
أي: بسبب إغوائك إياي لأقعدن لهم كل مرصد، ولآتينهم من كل جهة منهم، فالسعيد من خالفه والشقي من اتبعه.
كلما
قال الإمام احمد: حدثنا بن القاسم، حدثنا أبو عقيل ـ هو عبد الله بن عقيل
الثقفي ـ حدثنا موسى بن المسيب، عن سالم بن أبي الجعد، عن سبرة بن أبي
فاكه، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن الشيطان قعد لابن
آدم بأطرقه"
وذكر الحديث كما قدمناه في صفة إبليس. وقد اختلف المفسرون
في الملائكة المأمورين بالسجود لآدم. أهم جميع الملائكة كما دل عليه عموم
الآيات؟ وهو قول الجمهور. أو المراد بهم ملائكة الأرض كما رواه ابن جرير
عن طريق الضحاك عن ابن عباس؟ وفيه انقطاع، وفي السياق نكارة، وإن كان بعض
المتأخرين قد رجحه.
ولكن الأظهر من السياقات الأول، ويدل عليه الحديث: "واسجد له ملائكته" وهذا عموم أيضاً، والله أعلم.
وقوله تعالى لإبليس:
{ فاهبط منها }
(سورة الأعراف:13)
و { اخرج منها }
(سورة الأعراف:18)
دليل
على أنه كان في السماء فأمر بالهبوط منها، والخروج من المنزلة والمكانة
التي كان قد نالها بعبادته، وتشبهه بالملائكة في الطاعة والعبادة، ثم سلب
ذلك بكبره وحسده ومخالفته لربه، فأهبط إلي الأرض مذءوماً مدحوراً.
وأمر الله آدم عليه السلام أن يسكن هو وزوجته الجنة فقال:
{ وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغداً حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين }
(سورة البقرة:35)
وقال في الأعراف:
{
قال اخرج منها مذءوماً مدحوراً، لمن تبعك منهم لأملأن جهنم منكم أجمعين*
ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة فكلا من حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة
فتكونا من الظالمين }
(سورة الأعراف:18ـ19)
وقال تعالى:
{ وإذ
قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى* فقلنا يا آدم إن هذا عدو
لك ولزوجك فلا يخرجنكما من الجنة فتشقى* إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى*
وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي }
(سورة طه:116ـ119)
وسياق هذه الآيات يقتضي أن خلق حواء كان قبل دخول آدم إلي الجنة، وهذا قد صرح به إسحاق بن يسار، وهو ظاهر هذه الآيات.
ولكن
حكى السدي عن أبي صالح وأبي مالك عن ابن عباس، وعن مرة، وعن ابن مسعود،
وعن ناس من الصحابة أنهم قالوا: اخرج إبليس من الجنة واسكن آدم الجنة، فكا
يمشي فيها وحتى ليس فيها زوج يسكن إليها، فنام نومه فاستيقظ وعند رأسه
امرأة قاعدة خلقها الله من ضلعه؛ فسألها: ما أنت؟ قالت: امرأة. قال: لوم
خلقت؟ قالت: لتسكن إلي. فقالت له الملائكة ينظرون ما بلغ من علمه: ما
سامها يا آدم؟ قال: حواء، قالوا. ولم كانت حواء؟ قال: لأنها خلقت من شيء
حي.
وذكر محمد بن إسحاق، عن ابن عباس؛ أنها خلقت من ضلعه الأقصر الأيسر وهو نائم ولأم مكانه لحكم

ومصدق هذا في قوله تعالى:
{ يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء... } (سورة النساء:1)
وفي قوله تعالى:
{ هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها، فلما تغشاها حملت حملاً خفيفاً فمرت به ... } (سورة الأعراف:189)
وفي
الصحيحين من حديث زائدة، عن ميسرة الأشجعي، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، عن
النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "استوصوا بالنساء خيراً، فإن المرأة
خلقت من ضلع، وإن أعوج شيء في الضلع أعلاه، فإن ذهبت تقيمه كسرته، وإن
تركته لم يزل أعوج، فاستوصوا بالنساء خيراً"
هذا لفظ البخاري. وقد اختلف المفسرون في قوله:
{ ولا تقربا هذه الشجرة }
(سورة البقرة:35)
فقيل:
هي الكرم، وروي عن ابن عباس، وسعيد بن جبير، والشعبي، وجعدة بن هبيرة،
ومحمد بن قيس، والسدي، ورواه عن ابن مسعود وناس من الصحابة، قال: وتزعم
يهود أنها الحنطة، وهذا مروى عن ابن عباس، والحسن البصري، ووهب ابن منبه،
وعطية العوفي، وأبى مالك، ومحارب بن دثار، وعبد الرحمن ابن أبي ليلى.
قال وهب: والحبة منه ألين من الزبد وأحلى من العسل.
وقال الثوري عن حصين، عن أبي مالك: (ولا تقربا هذه الشجرة) وهي النخلة.
وقال
ابن جريج عن مجاهد: وهي التينة، وبه قال قتادة وابن جريج. وقال أبو
العالية: كانت شجرة من أكل منها أحدث، ولا ينبغي في الجنة حدث.
وهذا
الخلاف قريب، وقد أبهم الله ذكرها وتعيينها، ولو كان في ذكرها مصلحة تعود
إلينا لعينها لنا، كما في غيرها من المحال التي تبهم في القرآن.
وإنما الخلاف الذي ذكروه في أن هذه الجنة التي أدخلها آدم: هل هي في السماء أو في الأرض، هو الخلال الذي ينبغي فصله والخروج منه.
والجمهور على أنها هي التي في السماء وهي جنة المأوى؛ لظاهر الآيات والأحاديث كقوله تعالى:
{ وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة }
(سورة البقرة:35)
والألف
واللام ليست للعموم ولا لمعهود لفظي، وإنما تعود على معهود ذهني؛ وهو
المستقر شرعاً من جنة المأوى، وكقول موسى عليه السلام: "علام أخرجتنا
ونفسك من الجنة؟ …" الحديث كما سيأتي الكلام عليه.
وروي مسلم في صحيحه
من حديث أبي مالك الأشجعي ـ واسمه سعد بن طارق ـ عن أبي حازم سلمة بن
دينار، عن أبي هريرة. وأبي مالك عن ربعى، عن حذيفة قالا: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: "يجمع الله الناس فيقوم المؤمنون حين تزلف لهم الجنة.
فيأتون آدم فيقولون: يا آبانا استفتح لنا الجنة، فيقول: وهل أخرجكم من
الجنة إلا خطيئة أبيكم؟"
وذكر الحديث بطوله. وهذا فيه قوة جيدة ظاهرة
في الدلالة على أنها جنة المأوى، وليست تخلو عن نظر. وقال آخرون: بل الجنة
التي أسكنها آدم لم تكن جنة الخلد، لأنه كلف فيها ألا يأكل من تلك الشجرة،
ولأنه نام فيها وأخرج منها، ودخل عليه إبليس فيها، وهذا مما ينافي أن تكون
جنة المأوى.
وهذا القول محكي عن أبي بن كعب، وعبد الله بن عباس، ووهب
بن منبه، وسفيان بن عيينة، واختاره ابن قتيبة في "المعارف"، والقاضي منذر
بن سعيد البلوطي في تفسيره وأفراد له مصنفاً على حده. وحكاه عن أبي حنيفة
الإمام وأصحابه رحمهم الله. ونقله أبو عبد الله محمد بن عمر الرازي ابن
خطيب الري في تفسيره عن أبي القاسم البلخي وأبي مسلم الأصبهاني، ونقله
القرطبي في تفسيره عن المعتزلة والقدرية، وهذا القول هو نص التوراة التي
بأيدي أهل الكتاب.
وممن حكى الخلاف في هذه المسألة أبو محمد بن حزم في
"الملل والنحل"، وأبو محمد بن عطية في تفسيره، وأبو عيسى الرماني في
تفسيره، وحكى عن الجمهور الأول، وأبو القاسم الراغب، والقاضي الماوردي في
تفسيره فقال: واختلف في الجنة التي أسكناها، يعني آدم وحواء؛ على قولين:
أحدهما: أنها جنة الخلد. الثاني: أنها جنة أعدها الله لهما وجعلها دار
ابتلاء، وليست جنة الخلد التي جعلها دار جزاء.
ومن قال بهذا اختلفوا على قولين:
أحدهما: أنها في السماء لأنه أهبطهما منها، وهذا قول الحسن.
والثاني:
أنها في الأرض؛ لأنه امتحنهما فيها بالنهي عن الشجرة التي نهيا عنها دون
غيرها من الثمار. وهذا قول ابن يحيى. وكان ذلك بعد أن أمر إبليس بالسجود
لآدم، والله أعلم بصواب ذلك.
هذا كلامه. فقد تضمن كلامه حكاية أقوال
الثلاثة، وأشعر كلامه أنه متوقف في المسألة. لهذا حكى أبو عبد الله الرازي
في تفسيره في هذه المسألة أربعة أقوال: هذه الثلاثة التي أوردها الماوردي،
ورابعها الوقف، وحكى القول بأنها في السماء وليست جنة المأوى، عن أبي علي
الجبائي.
وقد أورد أصحاب القول الثاني سؤالا يحتاج مثله إلي جواب،
فقالوا: لا شك أن الله سبحانه وتعالى طرد إبليس حين امتنع من السجود عن
الحضرة الإلهية، وأمره بالخروج عنها والهبوط منها، وهذا الأمر ليس من
الأوامر الشرعية بحيث يمكن مخالفته، وإنما هو أمر قدري لا يخالف ولا
يمانع، ولهذا قال:
{ اخرج منها مذءوماً مدحوراً }
(سورة الأعراف:18)
وقال:
{ اهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها }
(سورة الأعراف:13)
وقال:
{ اخرج منها فإنك رجيم }
(سورة ص:77)
والضمير
عائد إلي الجنة أو السماء أو المنزلة. وأيا ما كان فمعلوم أنه ليس له
الكون قدراً في المكان الذي طرد عنه وأبعد منه، لا على سبيل الاستقرار ولا
على سبيل المرور والاجتياز.
قالوا: ومعلوم من ظاهر سياقات القرآن أنه وسوس لآدم وخاطبه بقوله له:
{ هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى }
(سورة طه:120)
وبقوله:
{ وما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين* وقاسهما إني لكما لمن الناصحين* فدلاهما بغرور }
(سورة الأعراف: 20ـ22)
وهذا ظاهر في اجتماعه معهما في جنتهما.
وقد
أجيبوا عن هذا بأنه لا يمتنع أن يجتمع بهما في الجنة على سبيل المرور فيها
لا على سبيل الاستقرار بها، أو أنه وسوس لهما وهو على باب الجنة أو من تحت
السماء. وفي الثلاثة نظر، والله أعلم.
ومما احتج به أصحاب هذه المقالة:
ما رواه عبد الله ابن الإمام احمد في الزيادات عن هدبة بن خالد، عن حمادة
بن سلمة، عن حميد، عن الحسن البصري، عن يحيى ابن ضمرة السعدي عن أبي بن
كعب، قال: إن آدم لما احتضر اشتهى قطفا من عنب الجنة، فانطلق بنوه ليطلبوه
له، فلقيتهم الملائكة فقالوا: أين تريدون يا بني آدم؟ فقالوا: إن آبانا
اشتهى قطفاً من عنب الجنة. فقالوا لهم: ارجعوا فقد كفيتموه. فانتهوا إليه
فقبضوا روحه وغسلوه وحنطوه وكفنوه وصلى عليه جبريل وبنوه خلف الملائكة
ودفنوه، وقالوا: هذه سنتكم في موتاكم.
وسيأتي الحديث بسنده، وتمام لفظه عند ذكر وفاة آدم عليه السلام.
قالوا:
فلولا أنه كان الوصول إلي الجنة التي كان فيها آدم التي اشتهى منها القطف
ممكناً؛ لما ذهبوا يطلبون ذلك، فدل على أنها في الأرض لا في السماء، والله
أعلم. قالوا: والاحتجاج بأن الألف واللام في قوله:
{ ويا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة }
(سورة الأعراف:19)
لم
يتقدم عهد يعود عليه فهو المعهود الذهني مسلم، ولكن هو ما دل عليه سياق
الكلام، فإن آدم خلق في الأرض ولم ينقل أنه رفع إلي السماء وخلق ليكون في
الأرض، وبهذا أعلم الرب الملائكة حيث قال:
{ إني جاعل في الأرض خليفة }
(سورة البقرة:30)

قالوا: وهذا كقوله تعالى:
{ إنا بلوناهم كما بلونا أصحاب الجنة }
(سورة القلم:17)
فالألف
واللام ليس للعموم، ولم يتقدم معهود لفظي، وإنما هو المعهود الذهني الذي
دل عليه السياق وهو البستان قالوا: وذكر الهبوط لا يدل على النزول من
السماء.
قال الله تعالى:
{ قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى اسم ممن معك }
(سورة هود:48)
وإنما كان في السفينة حين استقرت على الجودي ونضب الماء عن وجه الأرض أمر أن يهبط إليها هو ومن معه مباركاً عليه وعليهم.
قال تعالى:
{ اهبطوا مصراً فإن لكم ما سألتم }
(سورة البقرة:61)
وقال تعالى:
{ وإن منها لما يهبط من خشية الله }
(سورة البقرة:74)
وفي الأحاديث واللغة من هذا كثير.
قالوا:
ولا مانع ـ بل هو الواقع ـ أن الجنة التي اسكنها آدم كانت مرتفعة عن سائر
بقاع الأرض، ذات أشجار وثمار وطلال ونعيم ونضرة وسرور، كما قال تعالى:
{ إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى } (سورة طه:118)
أي: لا يذل باطنك بالجوع ولا ظاهرك بالعرى
{ وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحي }
(سورة طه:119)
أي: لا يمس باطنك حر الظمأ ولا ظاهرك حر الشمس، ولهذا قرن بين هذا وهذا، وبين هذا وهذا؛ لما بينهما من المقابلة.
فلما
كان منه ما كان من أكله من الشجرة التي نهى عنها، أهبط إلي أرض الشقاء
والتعب والنصب، والسعي والكد والنكد، والابتلاء والاختبار والامتحان،
واختلاف السكان ديناً وأخلاقاً وأعمالاً، وتصوراً وإرادات وأقوالاً
وأفعالاً، كما قال:
{ ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلي حين }

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rola.roo7.biz
اريج
عضو جديد
اريج


عدد المساهمات : 117
نقاط : 128
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

قصة آدم عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة آدم عليه السلام   قصة آدم عليه السلام I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 5:02 am

قصة آدم عليه السلام 41818
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة آدم عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السلام عليكم
» معجزات موسى عليه السلام
» معجزة عيسى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رواد الغد  :: *&المنتديات الاسلامية والعلمية*& :: منتدى واحة الايمان-
انتقل الى: