منتدى رواد الغد
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك
فنتمنى منك التسجيل اذا كونتى زائرة
تحيات
محبة الرحمن
منتدى رواد الغد
بكل حب وإحترام وشوق
نستقبلك ونفرش طريقك بالورد
ونعطر حبر الكلمات بالمسك والعنبر

وننتظر الإبداع مع نسمات الليل
وسكونه

لتصل همسات قلمك إلى قلوبنا
وعقولنا

ننتظر بوح قلمك
فنتمنى منك التسجيل اذا كونتى زائرة
تحيات
محبة الرحمن
منتدى رواد الغد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رواد الغد

أهلا بمن أتانا بتحية وسلام .. يريد الترحيب بأحلى الكلام .. يريد أن نعلن له الانضمام .. إلى كوكبة أعضاءنا الكرام ..
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
{ ,, حـسبے اللـﮧ لا إلـﮧ إلا هو ξـليـﮧ توڪلت وهو رب الـξـرش الـξـظيم اللهم ارزقـטּـے حبڪ وحب من يحبڪ وحب ξـمل يقربـטּـے الى حبڪ ,, ]
يا هلاا ومرحبا حياك الله بيننا ونتمنى انه يسعدك منتدانا.. اهلاا وسهلاا بك بيننا .. اضفت نورا جديدا على منتدانا كلنا لهفة وشوق لرؤية مواضيعك المفيدة.. وكلنا امل بأن يحوز منتدانا على رضاك واعجابك .. بانتظار ابداعاتك على صفحاته .. فاهلا بك مرة اخرى
يجب عند دخول لمنتدى المشاركة على الاقل خمس مشاركات مع قراءة الموضوع جيدا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
محبة الرحمن - 737
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
فراشة الورود - 319
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
سجى - 315
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
لولو - 216
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
وردة القدس المصرية - 200
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
ŞђŌḏꎠ- 191
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
سمورة - 167
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
لموس - 165
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
اريج - 117
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
دلوعة وكلمتها مسموعة - 101
أحكام الزكاة Vote_rcapأحكام الزكاة I_voting_barأحكام الزكاة I_vote_lcap 
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » ادخلوووووووووووووو
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 16, 2013 3:18 am من طرف الم الفراق

    » كلام من القلب
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 11:45 am من طرف الم الفراق

    » حبر الأمة عبد الله بن عباس
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 12, 2013 11:36 am من طرف الم الفراق

    » صور حصرية في فكر يا محمد
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:10 am من طرف سوسو

    » 4 صور متحركة لديمة على الهوا سوا
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:08 am من طرف سوسو

    » صور رغودة رووووووووووعة
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:05 am من طرف سوسو

    » أنشودة نادى المؤذن-ديمه بشار
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 11:02 am من طرف سوسو

    » مسجات عن المدرسه >>لووووول permalink
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 11:36 am من طرف الملاك البريء

    » غزة المحاصرة - مدونة نيوز فلسطين
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:40 am من طرف سمورة

    » كليب ورد العمر عائشة هاجر
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:39 am من طرف سمورة

    » كلمات انشودة احلى بلد
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 10:37 am من طرف سمورة

    » بدى حركة يلاااااااااااااا
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:19 am من طرف سمورة

    » اتقوا الله يا شباب النت
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:17 am من طرف سمورة

    » الى محبين الحيوانات
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:14 am من طرف سمورة

    » بعض المعلوماتـ عن المصارعين
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 31, 2012 7:12 am من طرف سمورة

    » نجووووووووم
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:40 am من طرف سمورة

    »  طريقة عمل البيتزا
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:38 am من طرف سمورة

    » اغاني طق
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:36 am من طرف سمورة

    » صور بعض نجوم صبا
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 29, 2012 7:32 am من طرف سمورة

    » اغنية روعة
    أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 25, 2012 9:58 am من طرف سوسو

    تصويت
    أعطينا رأيك بستايل المنتدى
    أول يعجبني أكثر
    أحكام الزكاة Vote_rcap26%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     26% [ 42 ]
    اللحين أحلى
    أحكام الزكاة Vote_rcap20%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     20% [ 32 ]
    ولا ستايل عجبني
    أحكام الزكاة Vote_rcap16%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     16% [ 27 ]
    بعض الأحيان يعجبني
    أحكام الزكاة Vote_rcap10%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     10% [ 16 ]
    ما أهتم بالستايل أهم شي المحتوى
    أحكام الزكاة Vote_rcap15%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     15% [ 25 ]
    لآ أهتم أبداً
    أحكام الزكاة Vote_rcap13%أحكام الزكاة I_vote_lcap
     13% [ 22 ]
    مجموع عدد الأصوات : 164
    نوفمبر 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930
    اليوميةاليومية

     

     أحكام الزكاة

    اذهب الى الأسفل 
    2 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    محبة الرحمن
    مــديرة المنتدى
    مــديرة المنتدى
    محبة الرحمن


    عدد المساهمات : 737
    نقاط : 1410
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 29

    أحكام الزكاة Empty
    مُساهمةموضوع: أحكام الزكاة   أحكام الزكاة I_icon_minitimeالأربعاء مايو 19, 2010 2:38 am

    أحكام الزكاة

    تعريف الزكاة

    أهمية الزكاة

    حكمة الزكاة

    النصاب

    زكاة الذهب والفضة

    زكاة الحلى

    زكاة العملات الورقية

    زكاة العقارات

    زكاة عروض التجارة

    زكاة الثروة الصناعية

    زكاة الديون

    كيفية حساب الزكاة

    زكاة الزروع والثمار

    زكاة الأنعام

    زكاة الركاز والمعدن

    مصارف الزكاة

    ٍصدقات- تبرعات

    زكاة الفطر

    فدية الإفطار

    استفسارات عن الزكاة




    تعريف الزكاة


    تعرف الزكاة بأنها الجزء المخصص للفقير والمحتاج من أموال الغنى . وتحسب الزكاة كنسبة 2.5% من المدخرات السنوية إذا تعدت قيمة معينة تعرف بالنصاب .

    الزكاة مشتقة في اللغة العربية من زكا والتى تعنى النماء والطهارة والبركة . فإخراج الزكاة طهرة لأموال المسلم وقربة إلى الله تعالى يزداد بها ومجتمعه بركة وصلاحا .

    فالزكاة طهرة للمجتمع من التحاسد والتباغض وعنصر هام لزيادة التواد والتكافل بين أفراد المجتمع .



    أهمية الزكاة

    الزكاة ركن من أركان الإسلام الأساسية وهى فريضة على كل مسلم تتوفر فيه شروطها فيجب عليه إخراجها لمستحقيها . وقد ورد لفظ الزكاة فى القرآن الكريم مع الصلاة فى أكثر من (80) آية .

    " إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون" (البقرة 2-آية 277)



    أعلى الصفحة





    حكمة الزكاة

    المسلم الغنى ينظر إلى ثروته وأمواله كأمانة استأمنه الله عليها ينبغي عليه أن يؤدى حقها ويستعملها فيما يرضى الله تعالى .

    ويحث الله تعالى المسلمين على الإنفاق من أموالهم ليسدوا حاجات الفقراء والمحتاجين "من ذا الذي يقرض الله قرضا حسنا فيضاعفه له أضعافا كثيرة والله يقبض ويبسط وإليه ترجعون " ( البقرة 2- آية 245 )



    والزكاة في الإسلام هى أول نظام عرفته البشرية لتحقيق الرعاية للمحتاجين والعدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع حيث يعاد توزيع جزء من ثروات الأغنياء على الطبقات الفقيرة والمحتاجين .



    والزكاة طهرة لأموال المزكيَ وطهرة لنفسه من الأنانية والطمع والحرص وعدم المبالاة بمعاناة الغير

    .

    وهى كذلك طهرة لنفس الفقير أو المحتاج من الغيرة والحسد والكراهية لأصحاب الثروات .

    وتؤدى الزكاة إلى زيادة تماسك المجتمع وتكافل أفراده والقضاء على الفقر وما يرتبط به من مشاكل اجتماعية واقتصادية وأخلاقية إذا أحسن استغلال أموال الزكاة وصرفها لمستحقيها .



    أعلى الصفحة





    النصاب

    والنصاب هو مقدار معين من المال محدد شرعا لا تجب الزكاة في أقل منه وتختلف قيمة النصاب حسب نوع المال .



    وقد حدد النبى صلى الله عليه وسلم النصاب بعشرين مثقالا من الذهب وهي تساوى (85) جراما من الذهب الخالص – وحدد نصاب الفضة بمائتى درهم وهى تساوى ( 595) جراما من الفضة الخالصة .



    ونصاب العملات الورقية هو ما يكافئ (85) جراما من الذهب الخالص ويتغير بتغير قيمة العملة . وحاليا يساوى النصاب (340) دينارا كويتيا أو (740) جنيها استرلينيا أو (1150 ) دولارا أمريكيا .



    ويعد الشخص غنيا إذا امتلك النصاب زيادة على حاجاته الرئيسه وحاجات عائلته ومن تحت رعايته بالنسبة للطعام والشراب والملبس والمركب والمسكن وأدوات عمله والضرورات الأخرى .



    ومتى امتلك الشخص النصاب زيادة على حاجاته وحاجات أسرته الأساسية لمدة سنة قمرية وجب عليه إخراج الزكاة .



    وتجب الزكاة أيضا بمعدلات متفاوتة فى الثروة الحيوانية والزروع والثمار والثروة المعدنية

    .



    أعلى الصفحة





    الأموال تجب عنها الزكاة

    فرض الإسلام الزكاة فى الذهب والفضة ويقاس عليهما العملات المختلفة وكذلك عروض التجارة والزروع والثمار والأنغام والركاز والمعادن .



    وهذه بعض الملاحظات على الأموال الواجب فيها الزكاة وقيمة النصاب فيها:



    الذهب والفضة

    يبلغ نصاب الذهب 85 جراما من الذهب الخالص

    ونصاب الفضة 595 جراما من الفضة الخالصة

    والذهب الخالص هو السبائك الذهبية ( 999)

    الذهب والفضة تستحق الزكاة متى ما بلغت النصاب وحال عليها الحول. وقيمة الزكاة فيها 2.5% من قيمتها الخالصة حسب سعر الذهب والفضة يوم وجوب الزكاة .





    زكاة الحلى من الذهب والفضة

    الحلى المصنعة من غير الذهب والفضة لا زكاة فيها .

    حلى المرأة المعدة للاستعمال الشخصي لا زكاة فيها إذا لم تزد عن القدر المعتاد للبس المرأة بين مثيلاتها فى المستوى الاجتماعي لها .



    أما ما زاد عن القدر المعتاد لبسه فيجب تزكيته لأنه صار فيه معنى الاكتناز والادخار وكذلك تزكى المرأة ما عزفت عن لبسه من الحلي لقدم طرازه أو نحو ذلك من الأسباب .

    وتجب الزكاة فى الحلى مهما بلغت إذا اشترتها المرأة بنية الادخار أو الاستثمار .



    وتحسب زكاة حلى الذهب والفضة حسب وزن الذهب والفضة الخالصين ولا اعتبار بالقيمة ولا زيادتها بسبب الصياغة والصناعة ولا بقيمة الأحجار الكريمة والقطع المضافة من غير لذهب والفضة .



    الحلى المصنوعة من غير الذهب الخالص يسقط من وزنها مقدار ما يخالطها من غير الذهب .



    فى الذهب عيار (21) قيراطا يسقط مقدار الثمن ويزكى عن الباقي .

    والذهب عيار (18) قيراطا يسقط مقدار الربع ويزكى عن الباقى .




    أعلى الصفحة





    المقتنيات من الذهب والفضة

    المقتنيات من الذهب والفضة وإن حرمت تجب الزكاة فيها . ومثال ذلك ما اتخذه الرجل من الزينة المحرمة كسوار الذهب للساعة أو قلم ذهبى أو ساعة ذهبية أو خاتم ذهبى .

    وحلى المرأة من الذهب والفضة التى تتخذها تشبها بالرجال ، وكذلك آنية الذهب والفضة ونحوها.

    ويضم الذهب بعضه الى بعض وتضم الفضة بعضها إلى بعض فإن بلغ النصاب وجبت الزكاة .



    ملاحظة :

    إذا لم يرغب الشخص فى إخراج القدر الواجب عليه ذهبا أو فضة يجوز أن يخرج قيمتها بالعملات الورقية .





    أعلى الصفحة




    العملات الورقية

    تعامل العملات الورقية معاملة الذهب والفضة من حيث النصاب .

    قيمة النصاب فى أى عملة ورقية هو ما يساوى قيمة (85) جراما من الذهب الخالص.

    ويدخل فى حساب مدخراتك من العملات الورقية ما تمتلكه نقدا والحسابات البنكية والقيمة السوقية للأسهم والسندات وكذلك الدين المرجو السداد .


    أعلى الصفحة




    زكاة العقارات

    لا يدخل فى حساب الزكاة قيمة المنزل المعد للسكن وكذلك أثاثه

    تجب الزكاة على إيرادات العقارات المؤجرة ، فيضم المالك ايرادها الى أمواله فإن لغت نصابا يؤدي زكاتها 2.5% .

    العقارات التى تتخذ للاستثمار تجب الزكاة على قيمتها السوقية وكذلك الإيرادات المتحصلة منها .




    زكاة عروض التجارة

    تجب الزكاة في جميع الأموال التى اشتريت بنية المتاجرة بها سواء كانت عقارا أو مواد غذائية أو زراعية أو مواشى أو غيرها .



    ولا تجب الزكاة فى العروض التى ينوى التاجر أو الشركة الاحتفاظ بها كأدوات إنتاج مثل المبانى والآلات والسيارات والمعدات والأراضى التى ليس الغرض بيعها والمتاجرة فيها .





    كيف تزكى عروض التجارة

    عند حولان الحول يقيم التاجر ما عنده من بضاعة ويضمها الى ما لديه من نقود ثم يضيف إليها ماله من ديون مرجوة السداد ثم يطرح منها الديون التى عليه ثم يزكى الباقى بنسبة ربع العشر2.5 % ويقيم التاجر سلعته بسعر السوق الحالى سواء كان منخفضا عن سعر الشراء أو مرتفعا . ويجوز إخراج الزكاة من أعيان البضائع تيسيرا على الناس .





    أعلى الصفحة





    زكاة الثروة الصناعية

    لا زكاة فى المبانى والمعدات وأدوات الانتاج المعدة للتصنيع .

    وتخرج الزكاة على الربح الذى يدره المصنع وكذلك على المواد الخام المستخدمة في التصنيع إذا حال عليها الحول وكذلك المواد المصنعة التى لم يتم بيعها بعد وتقيم بما فيها من المواد الخام ولا عبرة بما زادته الصنعة فى قيمتها .



    زكاة الديون

    يقسم الفقهاء الديون إلى قسمين:



    1. دين مرجو الأداء

    وهو ما كان على مقر بالدين قادر على أدائه أو جاحد للدين ولكن عليه بينة أو دليل بحيث لو رفع أمره للقضاء استطاع التاجر استرداده .

    تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون .



    2. دين غير مرجو الأداء

    وهو ما كان على جاحد أو منكر وليس عليه بينة أو كان على مقر بالدين ولكن كان مماطلا أو معسرا لا يقدر على السداد .

    لا تجب الزكاة فى هذا القسم من الديون إلا بعد قبضه فعلا فيزكى سنة واحدة وإن بقى عند المدين سنين .





    أعلى الصفحة





    كيفية حساب الزكاة

    تحدد قيمة النصاب وهى ما يكافئ قيمة 85 جم من الذهب الخالص والتى تساوى حاليا ما يقرب من 340د.ك أو 1150 دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى .



    تحدد أنواع الأموال التى تجب فيها الزكاة كما هى موضحة فى الجدول التالى.

    تضاف الأموال الزكوية ثم يطرح منها الديون المستحقة حالا .



    تحسب قيمة الزكاة بنسبة ربع العشر من الناتج .



    الزكاة = (مجموع الأموال الزكوية – الديون المستحقة حالا) x 2.5%



    النية :

    النية ركن هام فى الزكاة . ينبغى عقد النية على أن هذا المال المستخرج هو الزكاة الواجبة إرضاء لله تعالى وإتماما للدين



    وقت الزكاة:

    تجب الزكاة فورا عند حولان الحول ولا يجوز تأخيرها . ويجوز إخراج الزكاة قبل وقتها .



    الأموال الزكوية
    القيمة

    أموال نقدية


    حسابات بنكية


    القيمة السوقية للأسهم والسندات


    ذهب


    فضة


    ديون مرجوة الأداء


    عروض معدة للتجارة


    عقارات وأراض للتجارة


    مجموع الأموال الزكوية


    الديون الحالية


    ما تجب فيه الزكاة


    قيمة الزكاة







    أعلى الصفحة




    أنواع أخرى من أموال الزكاة


    زكاة الزروع والثمار

    ثبت وجوب الزكاة فى الثروة الزراعية بالقرآن والسنة والإجماع. يقول الله تعالى " كلوا من ثمره إذا أثمر وآتوا حقه يوم حصاده " الانعام (141)

    يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض (البقرة 2- 267)

    ومن السنة قول النبي صلى الله عليه وسلم : " فيما سقت الأنهار والغيم العشور وفيما سقي بالساقية نصف العشر " ( رواه مسلم ).


    هل تزكى جميع الحاصلات الزراعية ؟


    اختلف فقهاء المسلمين قديما وحديثا فى الحاصلات الزراعية التى تجب فيها الزكاة على عدة أقوال :



    · يرى الإمام أبو حنيفة أن الزكاة واجبة فى جميع ما تنتجه الأرض من محاصيل وثمار وفاكهة وخضار ونحوها . وهذا الرأى هو الذى أختارته الهيئة الشرعية لبيت الزكاة فى الكويت .

    · ذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فقط في كل ما يتخذه الناس قوتا يعيشون به حال الأختيار لا الاضطرار مثل الحنطة والأرز والذرة ونحوها .

    · وذهب آخرون الى أن الزكاة واجبة فى كل ما ييبس ويبقى ويكال فقط .





    نصاب المحاصيل الزراعية

    جاء فى الحديث الصحيح :" ليس فى دون خمسة أو سق صدقة" والخمسة أوسق تعادل ما وزنه ( 653) كيلوجراما من القمح ونحوه .





    وقت إخراج زكاة المحاصيل الزراعية :

    لا يراعى الحول في زكاة الزروع ، بل يراعى الموسم والمحصول لقوله عزوجل : "وآتو حقه يوم حصاده" . فلو أخرجت الأرض أكثر من محصول فى السنة وجب على صاحبها إخراج الزكاة عن كل محصول .




    مقدار زكاة الزروع :

    يختلف مقدار زكاة الزروع بحسب الجهد المبذول فى الرى على النحو التالي :-

    فى حالة الرى بدون تكلفة يكون المقدار الواجب هو العشر 10% .

    فى حالة الرى بوسيلة فيها كلفة يكون مقدار الزكاة هو نصف العشر أى 5%

    فى حالة الرى المشترك بين النوعين يكون المقدار الواجب ثلاثة أرباع العشر أى 7.5% .



    ملاحظات :-

    الأصل أن تخرج الزكاة من أصل المحصول ويرى بعض العلماء جواز إخراج القيمة وذلك بأن يحسب قيمة الزكاة الواجبة فى المحصول ثم يقدر قيمتها بالسوق ويخرجها نقدا .

    يضم الزرع الواحد بعضه إلى بعض ولو اختلفت الأرض التى زرع فيها .

    تضم الأصناف من الجنس الواحد من الزروع والثمار بعضها إلى بعض ولا يضم جنس إلي آخر .





    أعلى الصفحة





    زكاة الأنعام

    تجب الزكاة فى الإبل والبقر والغنم



    شروط وجوب الزكاة فى الأنعام :



    1. أن تبلغ النصاب وهو الحد الأدنى لما تجب فيها الزكاة وهو كالآتى :-



    · نصاب الإبل خمسة وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .

    · نصاب الغنم أربعون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .

    · ونصاب البقر ثلاثون وليس فيما كان أقل من ذلك زكاة .



    2. أن يحول عليها الحول وتضم أولاد الأنعام الى أمهاتها وتتبعها فى الحول .

    3. أن تكون سائمة .

    4. ويقصد بالسائمة لغة الراعية وشرعا هى المكتفية بالرعى أكثر أيام السنة من الكلأ المباح عن أن تعلف .

    5. فأما إن كانت معلوفة فلا زكاة فيها .

    6. وكذلك لا زكاة فى الإبل والبقر العاملة وهى التى يستخدمها صاحبها فى الحرث أو السقى أو الحمل وما شابه ذلك من الأشغال .



    مقدار الزكاة من الأنعام

    الجدول الآتى توضح قيمة النصاب والزكاة الواجبة فى كل نوع من الأنعام .

    نصاب الإبل ومقدار الزكاة فيها



    عدد الإبل
    من - الى
    القدر الواجب فيه

    4 – 1
    لا شئ فيها

    9 – 5
    1شاة

    10- 14
    2شاتان

    15-19
    3 شاه

    20- 24
    4شياه

    25- 35
    1بنت مخاض (هى أنثى الإبل التى أتمت سنة وقد دخلت فى الثانية، سميت بذلك لأن أمها لحقت بالمخاض وهى الحوامل)

    36- 45
    1بنت لبون أو هى أنثى الابل التى أتمت سنتين ودخلت فى الثالثة . سميت بذلك لأن أمها تكون قد وضعت غيرها فى الغالب وصارت ذات لبن .

    46- 60
    1حقة (وهي أنثى الابل التى أتمت ثلاث سنين ودخلت الرابعة . سميت حقة لأنها استحقت أن يطرقها الفحل

    61- 75
    1جذعة (هى انثى الابل التى أتمت اربع سنين ودخلت الخامسة)

    76- 90
    2بنتا لبون

    91- 120
    حقتان

    121- 129
    3 بنات لبون

    130- 139
    1حقة + 2 بنتا لبون

    140- 149
    2حقة + 1 بنت لبون

    159 – 150
    3 حقات

    160 – 169
    4 بنات لبون

    170- 179
    3بنات لبون + 1 حقة

    180–189
    2 بنتا لبون + حقتان

    190 –199
    3 حقات + 1 بنت لبون

    200-209
    4 حقات أو 5 بنات لبون

    وهكذا ما زاد على ذلك يكون فى كل خمسين حقة وفى كل أربعين بنت لبون.




    نصاب زكاة البقر ومقدار الزكاة فيها على النحو التالي :

    عدد البقر
    من – الى
    القدر الواجب فيه

    1- 29
    لا شيء فيه

    39 -30
    تبيع (التبيع ما أتم من البقر سنة ودخل الثانية ذكرا كان أو أنثى )

    - 40 59
    مسنة (انثى من البقر أتمت سنتين ودخلت فى الثالثة)

    60- 69
    تبيعان أو تبيعتان

    70- 79
    مسنة وتبيع

    80- 89
    مسنتان

    90- 99
    ثلاثة أتبعة

    -100 109
    مسنة وتبيعان

    110 – 119
    مسنتان وتبيعان

    120 - 129
    ثلاث مسنات أو أربعة أتبعة

    وهكذا ما زاد عن ذلك فى كل ثلاثين تبيع أو تبيعة . وفى كل أربعين مسنة .






    والجواميس صنف من أصناف البقر ينبغى ضمها الى ما عنده من البقر واخراج زكاتها .



    نصاب الغنم والقدر الواجب فيها

    يكون نصاب الغنم ومقدار الزكاة فيه على النحو التالي :-

    النصاب من الغنم القدر الواجب منه



    عدد الأغنام
    من - إلى
    القدر الواجب فيه

    1- 39
    لا شئ فيه

    40- 120
    شاه واحدة (انثى من الغنم لا تقل عن سنة)

    121 - 200
    شاتان

    201- 399
    ثلاث شياه

    400- 499
    أربع شياه

    500- 599
    خمس شياه

    وهكذا ما زاد على ذلك فى كل مائة شاة شاة واحدة.




    ملاحظات:



    1. الانعام المعدة للتجارة

    تعامل الأنعام المعدة للتجارة معاملة عروض التجارة ، وتحسب زكاتها بالقيمة لا بعدد الرؤوس المملوكة ، لذا لا يشترط النصاب المذكور سالفا لوجوب الزكاة فيها ، بل يكفى أن تبلغ قيمتها نصاب زكاة النقود (وهو ما قيمته 85 غم من الذهب الخالص ) لتجب الزكاة فيها ، فيضمها مالكها الى ما عنده من عروض التجارة والنقود ويخرج الزكاة عنها بنسبة ربع العشر (2.5%) متى ما استوفت شروط وجوب زكاة التجارة من بلوغ النصاب وحولان الحول .



    2. زكاة غير الأنعام :-

    لا زكاة فى شئ من الحيوانات غير الإبل والبقر والغنم . فلا زكاة فى الخيل والبغال والحمير إلا إذا كانت للتجارة .



    أعلى الصفحة





    زكاة الركاز والمعدن :



    ذهب العلماء إلى وجوب الزكاة بنسبة الخمس في الركاز والمعدن المستخرج من الأرض لقول النبي صلى الله عليه وسلم "وفى الركاز الخمس ولقوله تعالى "يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ".



    فكل ما استخرج من الأرض مما له قيمة كالذهب والفضة والحديد والنحاس والنفط والياقوت والكبريت ونحو ذلك يجب إخراج خمسه زكاة من قليله وكثيره عند وقت استخراجه .

    واشترط البعض أن يبلغ نصابا.





    أعلى الصفحة







    مصارف الزكاة :



    مصارف الزكاة ثمانية أصناف محصورة فى قوله تعالى "إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفى الرقاب والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم " (التوبة –9 آية60)



    هذا بيان لأصناف الزكاة الثمانية المذكورة فى الآية الكريمة :



    1,2 الفقراء والمساكين :

    وهم المحتاجون الذين لا يجدون كفايتهم . والمساكين قسم خاص من الفقراء وهم الذين يتعففون عن السؤال ولا يفطن لهم الناس .

    ويعطى الفقراء والمساكين من الزكاة ما يسد حاجتهم ويخرجهم من الحاجة الى الكفاية .

    3- العاملون على الزكاة :

    وهم الذين يتولون العمل على جمع الزكاة ولو كانوا من الأغنياء ويدخل فيهم الجباة والحفظة لها والرعاة للأنعام منها والكتبة لديوانها .

    - 4 المؤلفة قلوبهم :-

    وهم الذين يراد تأليف قلوبهم وجمعها على الإسلام أو تثبيتها عليه ، لضعف إٍسلامهم ، أو كف شرهم عن المسلمين أو جلب نفعهم فى الدفاع عنهم .

    5- وفى الرقاب :

    ويشمل المكاتبين والأرقاء فيعان المكاتبون بمال الصدقة لفك رقابهم من الرق ويشترى به العبيد ويعتقون .

    6- الغارمون :

    وهم الذين تحملوا الديون وتعذر عليهم أداؤها فيأخذون من الزكاة ما يفى بديونهم .



    7- وفى سبيل الله :

    المراد المجاهدون فى سبيل الله فيعطون من الزكاة سواء كانوا أغنياء أم فقراء . وينفق من الزكاة على الإعداد للحرب وشراء السلاح وأغذية و احتياجات الجند .

    "وفى سبيل الله " هو مصرف عام يشتمل على كل ما من شأنه إعلاء كلمة الله . ويدخل فيها إعداد الدعاة وبناء المدارس والمساجد فى غير بلاد المسلمين والنفقة على المدارس الشرعية وغير ذلك .



    8- وابن السبيل :

    وهو المسافر المنقطع عن بلده فيعطى من الزكاة ما يستعين به على تحقيق مقصده نظرا لفقره العارض .



    · ويحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء والأبناء والأغنياء وغير المسلمين .

    · ويستحب أعطاؤها للأقارب والزوج وطلبة العلم .

    · ويجوز نقل الزكاة من بلد الى آخر إذا استغنى أهل البلد عنها .



    أعلى الصفحة





    صدقة التطوع

    · يقصد بالصدقة التبرعات النقدية أو العينية سوى الزكاة .

    · وتشمل التبرع بالأموال والطعام والملابس والدواء والأثاث وكل ما له قيمة .

    · الصدقة هي عنصر أصيل في الثقافة الإسلامية وقيمة عليا من قيم المجتمعات الإسلامية.

    · وتعد الصدقة وسيلة ضرورية لتربية النفس وإصلاحها وإثارة معانى الخير والبر فيها وحضها على الإحسان إلى الغير .يقول الله تعالى " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون وما تنفقوا من شئ فإن الله به عليم "(آل عمران92)

    · ويتصدق المسلم غالبا شكرا لله تعالى على نعمه و فى المناسبات السارة كالزواج والولادة ورجوع الغائب والنجاح فى العمل ونحو ذلك .

    · كذلك يتصدق المسلم عن الميت ليصله ثواب الصدقة .

    · ويمكن أن تكون الصدقة بديلا لبعض الممارسات الحديثة مثل إقامة الحفلات وإرسال بطاقات التهنئة والورود والتى غالبا ما ينفق فيها الكثير من الأموال بلا جدوى ولا منفعة للفقير .



    أعلى الصفحة





    زكاة الفطر



    وهى الزكاة التي تجب بالفطر من رمضان .

    وهى واجبة على كل فرد من المسلمين ، صغير أو كبير ، ذكر أو أنثى ، حر أو عبد .

    وحكمتها تطهير الصائم مما عسى أن يكون قد وقع فيه أثناء الصيام من لغو أو رفث وكذلك لتكون عونا للفقراء والمحتاجين على شراء احتياجات العبد ليشاركوا المسلمين فرحتهم .

    على من تجب ؟



    - تجب على كل مسلم يكون لديه ما يزيد عن قوته وقوت عياله وعن حاجاته الأصلية .

    - ويلزم المسلم أن يخرج زكاة الفطر عن نفسه وزوجته وعن كل من تلزمه نفقتهم.



    مقدار زكاة الفطر :

    الواجب فى زكاة الفطر صاع من أرز أو قمح أو شعير ونحو ذلك مما يعتبر قوتا يتقوت به .

    والصاع مكيال يتسع لما مقداره (2.5) كيلو جرام من الأرز . ويختلف الوزن بالنسبة لغير الأرز من الأقوات .



    ويجوز إخراج زكاة الفطر نقدا بمقدار قيمتها العينية وتقدر قيمتها بمبلغ دينار كويتى أو2.5 جنيه استرلينى أو 5 دولارات أمريكية .





    وقت زكاة الفطر :

    تجب زكاة الفطر بغروب الشمس من آخر يوم من شهر رمضان ، والسنة إخراجها يوم الفطر قبل صلاة العيد .



    ويجوز تعجيل إخراجها من أول أيام رمضان ولا سيما إذا سلمت لمؤسسة خيرية حتى يتسنى لها الوقت الكافى لتوزيعها .



    وتصرف زكاة الفطر مصرف الزكاة الواجبة أى توزع على الأصناف الثمانية المذكورة سابقا .



    أعلى الصفحة





    فدية الإفطار

    هى مبلغ من المال يؤديه العاجز عن الصوم للفقراء بدلا عن الصيام وذلك لقوله تعالى " وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ".

    وتجب الفدية على من فقد القدرة على الصوم أبدا ويحصل ذلك بالشيخوخة والمرض الذى لا يرجى برؤه .



    مقدار الفدية :

    - الأصل فى الفدية أن تكون بإطعام فقير واحد عن كل يوم .

    - فيطعم فقيرا واحدا طعاما جاهزا وجبتين مشبعتين عن كل يوم أفطره .

    - ويجوز أن يخرج الطعام عينا بأن يخرج صاعا من قوت أهل البلد عن كل يوم .

    - وله أن يخرج قيمة الطعام نقدا وتقدر بدينار كويتى عن كل يوم .



    أعلى الصفحة





    استفسارات عن الزكاة



    س : اشتريت قطعة أرض بنية الاستثمار فهل يجب حساب الزكاة تبعا لقيمتها الشرائية أو السوقية ؟

    ج: عند حولان الحول قدر قيمة الأرض تبعا لسعر السوق ثم أخرج زكاتها 2.5% من قيمتها السوقية ؟


    س : هل تجزئ الضرائب التى تخصمها الدولة عن الزكاة ؟

    ج: الضرائب لا تجزئ عن الزكاة فهى تختلف عن الزكاة من وجوه متعددة وفى الغالب لا تنفق فى مصارف الزكاة .


    س : أعرت أخى قطعة أرض ليزرعها فعلى من تجب زكاتها علي أم عليه ؟

    ج: إذا كان أخوك يزرعها لنفسه فيجب عليه إخراج زكاتها . أما إن كان أخوك يزرعها لك فتجب عليك زكاتها .



    س : امتلك النصاب أول الحول ثم نقص ماله أثناء العام عن النصاب ثم كمل النصاب فمتى تجب عليه الزكاة ؟

    ج: عند أبى حنيفة أن المعتبر هو وجود النصاب أول الحول وآخره و لا يضر نقصه بينهما .

    وذهب البعض الى أنه لو نقض النصاب أثناء الحول ثم كمل اعتبر اكتمال الحول من يوم كماله .



    س : مات وعليه زكاة فهل تجب الزكاة فى التركة ؟

    ج: تجب الزكاة فى ماله وتقدم على الدين والوصية والورثة . لقوله تعالى "من بعد وصية يوصى بها أو دين " والزكاة دين قائم لله تعالى ولقول النبى صلى الله عليه وسلم " فدين الله أحق أن يقضى "



    س : كيف يزكى المال المشترك ؟

    ج: إذا كان المال مشتركا بين شريكين أو أكثر لا تجب الزكاة على واحد منهم حتى يكون لكل واحد منهم نصاب كامل وإن بلغ المال المشترك نصابا .



    س : هل يجوز إعطاء الزكاة للزوجة والوالدين والأبناء ؟

    ج: يحرم إعطاء الزكاة للزوجة والآباء وإن علوا والأبناء وإن نزلوا وذلك لأنه مكلف بالنفقة عليهم .



    س : هل يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة ؟

    ج: لا يجوز إعطاء غير المسلم من الزكاة .

    إنما يجوز إعطاؤهم من الصدقة .



    أعلى الصفحة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://rola.roo7.biz
    ŞђŌḏęŽ
    مــديرة المنتدى
    مــديرة المنتدى
    ŞђŌḏęŽ


    عدد المساهمات : 191
    نقاط : 260
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 14/05/2010
    الموقع : الـSــعوديـــة

    أحكام الزكاة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أحكام الزكاة   أحكام الزكاة I_icon_minitimeالخميس مايو 20, 2010 10:52 am

    شكـــرآآ ..شكـــرآآ
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://sh0odez.roo7.biz/forum.htm
    محبة الرحمن
    مــديرة المنتدى
    مــديرة المنتدى
    محبة الرحمن


    عدد المساهمات : 737
    نقاط : 1410
    السٌّمعَة : 6
    تاريخ التسجيل : 22/04/2010
    العمر : 29

    أحكام الزكاة Empty
    مُساهمةموضوع: رد: أحكام الزكاة   أحكام الزكاة I_icon_minitimeالإثنين يونيو 07, 2010 10:48 am

    شكرا على المرور
    نورتى الصفحة
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://rola.roo7.biz
     
    أحكام الزكاة
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » كتاب فقه الزكاة للقرضاوي

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى رواد الغد  :: &*منتديات النقاشات والحورات*& :: منتدى المشاكل والحلول-
    انتقل الى: